الدليل الشامل لدراسة الهندسة الحيوية في تركيا 2022

تاريخ التحديث: ١٦ نوفمبر ٢٠٢١


ما هي الهندسة الحيوية الجينية

الهندسة الحيوية Bioengineeringهي تطبيق للمبادئ الهندسية والتكنولوجية في المجال البيولوجي والطبي. يمكننا القول أيضا أن الهندسة الحيوية هي استخدام مبادئ الهندسة للمساعدة في حل المشاكل الطبية. يتعاون المهندسون الحيويون مع عديد من أصحاب المهن الطبية او الحيوية؛ مثل علماء الأحياء، الفيزيائين، أخصائي العلاج الطبيعي لانتاج وتصميم تقنيات وأجهزة تساعد في علاج مشكلة طبية سريرية.تعتبر الهندسة الحيوية الفرع الأم لكثير من الفروع الهندسية الأخرى والتي تتداخل مع المجالات الطبية، مثل الهندسة الجينية، وهندسة تكنولوجيا المعلومات الحيوية، بل إن بعض العلماء يعتبرون هندسة المعدات الطبية فرع من الهندسة الحيوية. إذا تعتبر الهندسة الجينية كفرع من الفرع الأم؛ ألا وهو الهندسة الحيوية تسمى مجازا الهندسة الجينية الحيوية Genetics and Bioengineering . وكما هو واضح من التسمية؛ الهندسة الجينية الحيوية تهتم بعلم الجينات والوراثة وتغيرها في الانسان، الحيوان، والنبات. تشمل الهندسة الجينية الحيوية (الهندسة الوراثية ) على استخدام التقنيات الهندسية في معالجة الخلايا الجينية في أجسام الكائنات الحية، بما في ذلك نقل الجينات وتغيرها للحصول على سلالات جديدة من النباتات والحيوانات تكون أكثر كفاءة.


مجالات عمل المهندسين في مجال الهندسة الحيوية ( الهندسة الجينية الحيوية/ الهندسة الوراثية )

ينقسم العمل في مجال الهندسة الحيوية أو الجينية الحيوية إلي قسمين؛ العمل البحثي، والعمل التطبيقي. يعمل مهندسو الوراثة والجينات على العديد من الأبحاث؛ تطوير علاجات ذكية للسرطان، ابتكار عينات بكتيرية تقاوم العدوى في جسم الإنسان من الصغر. الأبحاث المتعلقة بالحمض النووي DNA والبروتينات في الأجسام الحية وتطويرها. أما بالنسبة للعمل التطبيقي؛ صناعة وتطوير الأجهزة الخاصة بزراعة الخلايا وعلاج الاعصاب. العمل في شركات إنتاج الأدوية. المستشفيات البحثية. الشركات الخاصة بصناعة الأغذية الحيوانية. شركات صناعة الأسمدة. شركات صناعة الأجهزة والمستلزمات الطبية.

متوسط أجور خريجي الهندسة الحيوية في تركيا والعالم

بلغ متوسط أجور المهندسين الحيوين في العالم 80000 دولار سنويا طبقا لإحصاء عام 2021، بينما بلغت أجورهم في تركيا 60000 دولار سنويا.

مميزات دراسة الهندسة الحيوية الجينية في تركيا

تعمل الجامعات في تركيا على تطوير مجال الهندسة الحيوية والجينية وإنشاء مهندسين متفتحي العقول، واسع المدارك قادرين على الإلمام بالحقول المعرفية الواسعة في هذا المجال. تتميز دراسة الهندسة الحيوية في تركيا بقدرة الجامعات على مساعدة الطلاب في المجالات العملية عن طريق اتاحة أكبر قدر من المعامل للطلاب، كما تتميز أيضا ان أغلب الطاقم الاكاديمي في هذا المجال تلقي تعليمه في الولايات المتحدة وأوروبا كما أنهم أصحاب كفاءة عالية في هذا المجال.

عدد سنوات دراسة الهندسة الحيوية في تركيا

تبلغ عدد سنوات دراسة الهندسة الحيوية في تركيا 4 سنوات دراسية فقط.

٠ تعليق

أحدث منشورات

عرض الكل