الدليل الشامل لدراسة هندسة العمارة في تركيا 2022

تاريخ التحديث: ١٦ نوفمبر ٢٠٢١


معلومات هامة عن دراسة هندسة العمارة في تركيا وأهميتها وعدد سنوات الدراسة ومعدلات القبول وأفضل الجامعات التركية لدراسة هندسة العمارة وأكثر في السطور القادمة..


جدول المحتويات



يُعرف علم الهندسة على أنه تطبيق القوانين العلمية على الواقع بُغية تلبية احتياجات البشر وابتكار الاختراعات التي تساعدهم في تسهيل أمور حياتهم. وتقف الآثار الهندسية والعمرانية اليوم لتشهد على مرور الحضارات المختلفة ثم زوالها، فتمضي الأمم ويبقى الأثر والعمارة لتروي قصص التاريخ الغابر. حيث اتخذت كل حقبة عمرانية خصوصية في طابعها، كما تنوعت العمارة بتنوع الأقوام والأمم، كما هو الحال في العمارة الفرعونية، والعثمانية، والصينية وغيرها من الحضارات القديمة التي شيدت في عصورها أعظم المباني وأعرقها. ولعل تاريخ علم الهندسة يعود إلى تاريخ وجود البشرية ذاتها، وتشهد الآثار القائمة الدالة على الحضارات البائدة على الدور البارز لهذا العلم في حياتهم، وإن اختلفت تسميته بين الأمم، حتى عُرف في عصرنا بالهندسة، ثم تقسمت اختصاصاته، فكان من أهمها علم هندسة العمارة، الذي يدور حديثنا عنه.

دراسة هندسة العمارة في تركيا


يحتل تخصص هندسة العمارة في تركيا مكانة مهمة بين التخصصات الجامعية التركية، ولتركيا أيضاً ماضِ نيّر في هذا المجال يتجسّد في: عمارات الحضارة العثمانية: يوجد العديد من الآثار التي تدل على ازدهار الحضارة في العهد العثماني، فقد نشط فيها المعماري الشهير والمتألق سنان الدين يوسف بن عبد المنان، الذي تميّز في هذا المجال وكان رئيس المعماريين الحاصل على مرتبة الشرف السلطانية من السلطان سليمان القانوني، وبرع في ذلك الوقت بتشييد المساجد والمدارس والقصور، ومن المعلوم أن للعمارة العثمانية التركية بصمتها الفنية والجمالية الخاصة التي أثّرت في العالم لقرون طويلة، ولا زالت تدرَّس فنونها حتى يومنا الحالي، وتحظى باهتمام كبير. وتعد دراسة هندسة العمارة في الجامعات التركية من التخصصات المتقدمة، كونها من أفضل الجامعات عالمياً من حيث جودة التعليم في المجالات الهندسية، وجاء ذلك نتيجة التطور التكنولوجي والنهضة المعمارية التي تشهدها تركيا في السنوات الأخيرة، كما أن التاريخ العريق وتعدد الثقافات والحضارات أكسبت تركيا ميزة إضافية لكل الراغبين في دراسة الهندسة المعمارية واستيعاب ذلك المزيج الفريد من نوعه بعد اتخاذ الحكومة التركية سياسة الانفتاح على العالم وتقديم تسهيلات كبيرة في الاستثمار، الأمر الذي جعل الجامعات التركية تسعى إلى مواكبة التطورات المرتبطة، بما يخدمها من تخصصات، ومن أهمها تخصص هندسة العمارة، كما أن الجامعات التركية توفر أحدث الوسائل لدراسة التخصص، كما أن كوادرها من جامعات عالمية وبعضها تدرس تخصص هندسة العمارة بالإنكليزية.

أهميته الهندسة المعمارية في النهضة التركية

كما برعت تركيا قديماً في العمارة فهي ما تزال حتى الآن تواصل التقدم والتطور في هذا المجال، فتلاحظ بشكل جميل عند تجوالك في إسطنبول العقارات السكنية الحديثة رائعة التصميم والمرافق، كما يوجد في المدينة العديد من الأبراج وناطحات السحاب المذهلة، التي تدل على استمرارية اهتمام الأتراك بمجال العمارة.

ماهي عدد سنوات دراسة هندسة العمارة في تركيا؟

عدد سنوات دراسة تخصص هندسة العمارة في تركيا أربع سنوات، وإذا لم يحمل الطالب شهادةَ لغةٍ عند دخول التخصص فإن المدة تزيد سنة واحدة، وهي بمنزلة سنة تحضيرية للغة.

ماهي شروط دراسة هندسة العمارة في تركيا؟


يعتمد القبول في الجامعات التركية الحكومية على النجاح في اختبار القدرات التركي اليوس، أو اختبار القدرات الأمريكي السات، إضافة إلى وجود شهادة الثانوية بمعدل لا يقل عن سبعين في المئة، وعند اختيار لغة الدراسة بالإنكليزية فيشترطون وجود التوفل، واختبار كفاءة اللغة التركية التومر إذا كانت لغة الدراسة بالتركية. أما شروط دراسة هندسة العمارة في الجامعات الخاصة في تركيا، فإنها لا تشترط على الطلاب أي شروط إضافية، فيكفي وجود شهادة الثانوية بمعدل 50% كحد أدنى، وعند اختيار لغة الدراسة بالإنكليزية فيشترطون وجود التوفل، واختبار اللغة التركية التومر إذا كانت لغة الدراسة بالتركية.

ما هو معدل قبول هندسة العمارة في تركيا؟

كما بينا أعلاه، فإن هناك جامعات تشترط تحقيق معدل معين، وعند التقدم على المنح فبعضها تشترط الحصول على معدل أعلى، أما الجامعات الخاصة فمعظمها لا تشترط معدلاً عالياً.

هل دراسة هندسة العمارة في تركيا صعبة؟

دراسة تخصص هندسة العمارة من التخصصات التي تحتاج إلى جهود وتركيز، ويجب على المهندس المدني أن يكون مُفكِّراً جيداً واسع الخيال مُتحمِّساً، محبًا للفنون، موهوباً ومبدعاً، مُحبًا للعمل الميداني، ولديه حسّ المسؤولية، كما يتطلب منه أن يكون متقناً لمهارة التخطيط، ودقيقاً يهتم بالتفاصيل، قادراً على التعامل مع المشاكل، وأن يمتلك مهارات شخصية، ومهارات تواصل جيدة، وأن يكون على معرفة جيدّة بالرياضيات، والكيمياء، والفيزياء، وأن يكون ملماً ببرامج الرسم على الكمبيوتر، إضافة إلى القدرة على ابتكار تصاميم حديثة، والإتيان بأفكار جديدة.

دراسة هندسة العمارة في تركيا باللغة الانجليزية

هناك العديد من الجامعات التي تدرّس هندسة العمارة باللغة الإنكليزية، ومن أهم الجامعات: جامعة اوزيجين، وجامعة بلكنت، وجامعة إسطنبول التقنية، وجامعة إسطنبول بلغي، وجامعة الشرق الأوسط التقنية، وجامعة يلدز التقنية، وجامعة إسطنبول كولتور، وجامعة بهتشه شهير، وجامعة إزمير الاقتصادية، وجامعة يدي تبه، وجامعة عبد الله غول، وجامعة قادر هاس، وجامعة بيكنت، وجامعة ياشار، وجامعة ميدي بول، وجامعة اشك، وجامعة مالتبه، وجامعة اوكان، وجامعة نيشان تاشي، وجامعة إسطنبول غيليشيم، وجامعة غازي عنتاب.

ما هي أفضل جامعة لدراسة هندسة العمارة في تركيا؟

أهم الجامعات التي تدرّس تخصص هندسة العمارة بتقنيات عالية ومهارات فائقة: جامعة اوزيجين، وجامعة بلكنت، وجامعة إسطنبول التقنية، وجامعة يلدز التقنية، وجامعة إسطنبول كولتور، وجامعة بهتشه شهير، وجامعة يدي تبه، وجامعة قادر هاس، وجامعة بيكنت، وجامعة ميدي بول، وجامعة اشك، وجامعة مالتبه، وجامعة اوكان، وجامعة نيشان تاشي، وجامعة إسطنبول غيليشيم.

تكاليف دراسة الهندسة المعمارية في تركيا

تختلف تكاليف الدراسة في الجامعات التركية عادةً باختلاف الجامعات وأقسامها، تعد أجور دراسة تخصص هندسة العمارة في تركيا من الأجور المتوسطة مقارنة بالدول الأخرى، ما بين ثلاثة آلاف دولار، وتسعة آلاف دولار في الجامعات الخاصة، أما المنح فدون ذلك، وهناك تخفيضات كبيرة لمن يسجل في الجامعات التركية عبر منصة الدراسة. ولمعرفة آخر تحديثات رسوم الدراسة في الجامعات التركية الخاصة لاختصاص هندسة العمارة يمكنكم التواصل مع فريقنا المختص في منصة الدراسة، والتعرف على خدماتنا في هذا المجال، حيث تجدون الإجابة عن كافة تساؤلاتكم واستفساراتكم حول هذا الموضوع.

ماجستير ودكتوراة هندسة العمارة في تركيا


بعد إنهاء تخصص الهندسة المعمارية في درجة البكالوريوس يمكن للطلاب أن يلتحقوا بتخصص الهندسة المعمارية في الدراسات العليا في جامعات تركية عديدة، التي توفر درجات الماجستير والدكتوراه، إذ يختص الطالب بعدها بأحد العلوم الفرعية لهندسة العمارة، بما في ذلك إدارة البناء وتصميم المناطق الحضرية وتصميم المناظر الطبيعية، كما أن البرامج تجمع بين المبادئ الفنية والعلوم والهندسة، مما يساعد الطلاب على تعلم المزيد حول تخصصهم، ويهدف برنامج الدراسات العليا في الهندسة المعمارية إلى تطوير وتعميق معرفة الطلاب في الهندسة المعمارية إلى مستويات أعلى من الكفاءة المهنية على أساس مؤهلات مستوى البكالوريوس.

لماذا شركة Elite؟

انطلاقاً من خبرتنا التراكميّة، ومواكبةً لاحتياجات طلبتنا الأعزّاء، نواصل من خلال برامجنا ومشاريعنا خدمة الطلاب، عاملين على دعم طلابنا إلى أبعد مدى، من خلال توفير معظم الخدمات الطلّابيّة، وتقديم فرص الدراسة المتكاملة، مراعين في سبيل ذلك أعلى معايير الجودة العالميّة. ومن خلال تعاقداتنا كوكلاء رسميين للتسجيل والحصول على قبولات في الجامعات الخاصة، نضمن لكم الحصول على مقعد دراسي في الجامعة بتخفيضات تصل حتى % 70 من القسط الدراسي، من خلال:

تقديم خيارات الجامعات الخاصة والحكومية وتبيين التخصصات والأقساط ومدة الدراسة فيها والأوراق المطلوبة.

تقديم نصائح اختيار بما يناسب وضع كل طالب، مع الأخذ بعين الاعتبار الرغبات التي يطمح لها.

بعد اختيار الجامعة والتخصص نقوم بتسجيل الطالب عليها ونتابع تسجيله مع مكتب الطلاب الدوليين فيها حتى الحصول على القبول النهائي.

نرشد الطالب لكل الإجراءات التي ينبغي عليه إتمامها حتى يسجل رسمياً في الجامعة ويحصل على "وثيقة الطالب".

نساعد الطالب على تأمين السكن الجامعي المناسب وفي أمور استخراج الإقامة الطلابية.

نبقى على تواصل مع الطالب لتقديم الاستشارات والاستفسارات التي قد يحتاجها.

كما أننا نوفّر لطلبتنا الأعزاء :

خصومات مميّزة للقبول في الجامعات الخاصّة.

التسجيل في الجامعات الخاصّة والحكوميّة.

التسجيل في المنح التركيّة.

دورات تعلم اللّغات ودورات لامتحانات القبول الجامعي.

الدراسة في المدارس التركيّة الخاصّة والدوليّة.

تأمين خدمات ما بعد القبول الجامعيّ.



٠ تعليق

أحدث منشورات

عرض الكل