ما هي شهادة التوفل TOEFL

ما هي شهادة التوفل

أنواع اختبار التوفل

مم يتكون اختبار التوفل (TOEFL)؟



ما هي شهادة التوفل (TOEFL)؟

يُعتبر اختبار التوفل (بالإنجليزية: TOEFL) من الاختبارات المُوحّدة عالميّاً، والتي تقيس مدى إتقان الشخص للغة الإنجليزية، وتعتمد العديد من الجامعات على نتائج هذا الاختبار لقبول الطلاب المُنتسبين إليها، ويتقدّم لإجرائه كل من يرغب بالالتحاق بمؤسّسات تعليميّة خارج بلده، ومع ذلك يُمكن إجراء الاختبار من قبل أيّ شخصٍ آخر يرغب في إثبات إتقانه للإنجليزية لأهداف أكاديميّة، أو غيرها.


أنواع اختبار التوفل (TOEFL)؟

يتكون اختبار التوفل (TOEFL) من نوعين:

1- اختبار التوفل عبر الإنترنت (Internet Based Test) أو المعروف اختصارًا ب(IBT):

وفيه يمتحن المتقدم عبر الإنترنت في جميع أقسام الامتحان التي سيتم ذكرها لاحقًا، وهو من أشهر أنواع التوفل والمطلوب في غالبية الجامعات الأمريكية. تبلغ مدته نحو 4 ساعات ونصف وتتراوح علاماته من 0 إلى 120.

2- اختبار التوفل الورقي (Institutional Testing Program) والمعروف اختصارًا ب (ITP): وفيه يمتحن المتقدم عن طريق الكتابة وهو أقل انتشارًا من الاختبار عبر الإنترنت. تبلغ مدته 3 ساعات ونصف وتتراوح علاماته من 310 إلى 677


مم يتكون اختبار التوفل (TOEFL)؟

يتضمن اختبار التوفل 4 أنواع من الأسئلة:

1- القراءة (Reading): يتكون هذا القسم من 3 إلى 5 فقرات نصية تتكون كل واحدة منها من 12-14 سؤال يجيب عنهم الطالب في مدة زمنية تتراوح بين 60 إلى 100 دقيقة تقريبًا.

2- الاستماع (Listening): يتكون هذا القسم من جزئين: الأول 4-6 محاضرات أكاديمية تتحدث عن حياة الطلاب والجامعة، وهناك 6 أسئلة لكل محاضرة، ومن ثمّ 2 إلى 3 محادثات طويلة مع 5 أسئلة لكل محادثة.

تتراوح مدة هذا الجزء بين 60-100 دقيقة تقريبًا. وهناك فترة راحة تبلغ مدتها 10 دقائق بعد هذا الجزء.

3- المحادثة (Speaking): يتكون هذا الجزء من 6 مهمات للطالب يتحدث فيهم عن مواضيع متنوعة ويبدي رأيه في قضايا معينة وتبلغ مدة هذا الجزء نحو 20 دقيقة.

هذا الجزء من الأجزاء الهامة في الاختبار التي تحتاج لتحضير وتدريب على القوالب الجاهزة الموجودة في كتاب المحادثة الرسمي للاختبار. يمكنك تحميله من هنا

4- الكتابة (Writing): في هذا القسم ستقوم بكتابة مقالتين إحداهما مبنية على ما تسمع وتقرأ والأخرى عامة في موضوع يُطلب منك. تبلغ مدة هذا الجزء نحو 50 دقيقة كاملة.

يتم إجراء النسخة الإلكترونية من الاختبار (IBT) أكثر من 50 مرة في السنة، كما تتراوح تكلفته بين دولة وأخرى، يمكنك التواصل معنا لمعرفة تكلفة في بلدكم


لا توجد درجات نجاح محددة في امتحان التوفل حيث تضع كل مؤسسة درجة القبول الخاصة بها.


٠ تعليق

أحدث منشورات

عرض الكل